خدمات المركز

مركز شمعة التوحد للتاهيل

خدمات المركز:

يسعى المركز إلى تقديم خدماته باستخدام أحدث الوسائل العلمية وذلك عن طريق اتباع منهج تحليل السلوك التطبيقي المعتمد عالمياً كأفضل طريقة لمعالجة حالات التوحد، وتم توظيف مجموعة من الخبراء في شتى المجالات لتقديم خدمات المركز والتي تشمل:

01

خطط تأهيل فردية:

في مركز شمعة التوحد للتأهيل يحصل كل مستفيد عل خطة تأهيل خاصة به تبعاً لخصائصه وقدراته ومهاراته وعمره، حيث تحتوي الخطط على أهداف محددة قابلة للقياس يتم العمل على تحقيقها من خلال الجلسات المتناسبة وحاجة المستفيد وفق مرحلة التدخل المحددة وقت تسجيل المستفيد في المركز: التدخل المبكر، عمر المدرسة، التهيئة للدمج، الدمج.

02

جلسات التدخل السلوكي:

تهدف إلى خفض الأنماط السلوكية السلبية لدى المستفيدين المصابين باضطراب طيف التوحد وإكسابهم السلوكيات الإيجابية لمساعدتهم على اكتساب المهارات والخبرات الأساسية الضرورية للحياة اليومية، ولزيادة قابليتهم على التعلم والتدريب وحماية الذات.

03

جلسات نطق وتخاطب:

تقوم عيادة النطق والتخاطب بتقديم برامج فردية لكل مستفيد تهدف إلى معالجة مشاكل النطق والتخاطب مثل تأخر الكلام، واضطرابات تطور الكلام، ومشاكل نطق بعض الأحرف واضطرابات طلاقة الكلام والتعبير الشفهي.

image
image
04

تنمية المهارات الأكاديمية:

يحرص المركز على تنمية المهارات التي يحتاجها المستفيد للنجاح في مسيرته الأكاديمية باستخدام طرق وأساليب تدريس مخصصة لهذه الفئة لتمكينها من مواكبة التطور العلمي والمهني.

05

جلسات علاج وظيفي:

تهدف إلى خفض الأنماط السلوكية السلبية لدى المستفيدين المصابين باضطراب طيف التوحد وإكسابهم السلوكيات الإيجابية لمساعدتهمخدمات العلاج الوظيفي لدينا تساعد المستفيدين ذوي طيف التوحد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم التي تساعدهم على التكيف الوظيفي والسلوكي وكذلك لجعلهم أكثر استقلالية. بعض المهارات الأساسية في العلاج الوظيفي تشمل مهارات التآزر الحركي البصري، والتكامل الحسي، والمهارات الحركية الدقيقة مثل مهارات الكتابة والتلوين، و مهارات العناية الشخصية.

06

العلاج الطبيعي:

تقوم عيادة النطق والتخاطب بتقديم برامج فردية لكل مستفيد تهدف إلى معالجة مشاكل النطق والتخاطب مثل تأخر الكلام،يهدف العلاج الطبيعي لتعزيز مشاركة المستفيدين ذوي طيف التوحد في التمارين البدنية وزيادة مستوى النشاط البدني لديهم، ودعم التوازن والتنسيق الحركي، والتغلب على ضعفهم في المجالات السلوكية والحركية والحسية والتواصل الاجتماعي.

07

التأهيل المائي:

يستخدم العلاج المائي كوسط لمعالجة العديد من القيود الوظيفية التي يعاني منها مستفيدين اضطراب طيف التوحد ولتشجيعهم على الاستجابة للمثيرات الحسية في البيئة ولتنمية مهاراتهم الاجتماعية من خلال المشاركة في جلسات العلاج الجماعية. يساعد العلاج المائي أيضاً على التطور الإدراكي من خلال تعزيز مدى التركيز والانتباه.

08

تنمية مهارات ما قبل المدرسة:

تنمية القدرة المعرفية ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي والمشاركة في الأنشطة الترفيهية، وإقامة العلاقات مع الأقران وتبادل العلاقات الاجتماعية.

09

برنامج الدمج في التعليم العام:

تقوم عيادة النطق والتخاطب بتقديم برامج فردية لكل مستفيد تهدف إلى معالجة مشاكل النطق والتخاطب مثل تأخر الكلام،يهدفيكرس العاملون في مركز شمعة التوحد للتأهيل جهودهم من أجل زيادة قدرة المستفيدين ذوي اضطراب طيف التوحد على العمل والمشاركة في المجتمع، ووصولهم إلى أقصى قابلياتهم وجعلهم في صفوف تعليم الطلبة العاديين مما يضمن لهم فرص متكافئة مع أقرانهم وتحسن أداء مستمر وزيادة ثقة بالنفس، إضافة إلى تعزيز القبول الاجتماعي.

image
image
10

التوعية المجتمعية:

يستخدم العلاج المائي كوسط لمعالجة العديد من القيود الوظيفية التي يعاني منها مستفيدين اضطراب طيف التوحد ولتشجيعهم علىنظراً لإيمان المركز بأهمية تضافر جهود جميع المعنيين في المجالات المختلفة للعمل معاً لتأمين حصول جميع المستفيدين على التعليم الملائم والنوعي فإن المركز يحرص على إجراء مجموعة مبادرات وفعاليات دورية تهدف في مجملها إلى زيادة وعي المجتمع حول اضطراب طيف التوحد وأهمية تطوير البرامج والخدمات المقدمة لذوي التوحد وأسرهم.

11

برنامج التمكين الأسري:

يقدم هذا البرنامج خدمات عديدة لأهالي الأفراد ذوي طيف التوحد لتمكينهم من التعايش الأمثل مع ذويهم ومع المجتمع وتتضمن جلسات وحدة التدريب الاسري، جلسات تدريب داخل العيادات، زيارات منزلية، رحلات ميدانية خارجية.